الجمعة، 28 مارس 2014

اليأس مع الذئاب


عندما تنتشر الجريمة وتمتلئ الصحف بأخبار تبث الذعر في المجتمع يبدأ أفراده في البحث عن الأمان، في البحث عن مفر من كل جريمة ويتم طرح سيل من الأسئلة علي غرار كيف أنجو من حوادث قطع الطريق؟ كيف أحمي أطفالي من تجار الأعضاء؟ كيف أحافظ علي زوجتي من التحرش وربما الاغتصاب؟

تزداد الأمور سوءً ويزداد الذعر في التوغل داخل كل نفس ويشرد الذهن ليعود بالمزيد من المخيلات التي تزيد الحياة صعوبة وتزداد حالة الذعر وتزداد دائرة الخطر حتي يفقد المرء الشعور بالأمان حتي وإن تحصن في بيته. بمرور المزيد من الوقت وبظهور المزيد من الجرائم وبتدفق المزيد من المخيلات تقترب الحياة من الاستحالة تدريجياً ويتحول الحذر -دون أن نشعر- إلي خوف سرطاني يسيطر علي كل تفاصيل حياتنا ونصل -دون أن نشعر- إلي بؤساء أصابهم اليأس، يسيرون في الحياة لعدم قدرتهم علي التوقف، يُستَهلَكون في تفادي النهاية المأساوية وهم موقنين بقدومها غير مدركين سبب عملهم علي تأخير نهاية حياة بائسة.

عندما يصل المرء لتلك الحالة يصبح فريسة سهلة المنال لكل من تربص به. يبحث عن مأوي دون أن يتسائل عن مصيره إن أوي إليه، ينهل من خير قُدِّم له دون أن يسأل عن المقابل، ربما من في حالته مختل الإدراك وربما يأسه دفعه لتقبل أي شيء آملاً أن يكون أفضل مما يصيبه الآن.. وإن كان أسوأ فلا بأس أيضاً فقد اعتاد تغير الأمور للأسوأ. وعود كاذبة صارت له أملاً، رفض لتصديق الواقع مهما ازداد وضوحاً، إنكار ينتهي به إلي حالة من فقدان القدرة علي التمييز.. فهو يعلم جيداً أن كل من أدرك تألم.

في مكان ما يقف ويشاهد ويراقب ويحلل، ينتظر بصبر، يغذي كل تلك المشاعر التي تدفع فريسته لليأس والوصول لحالة الخلل وفقدان التمييز، ينتظر حتي تأتيه فريسته باحثة عن الأمان بين أنيابه ليطلق لها وعوداً تصنع لها مخرجاً من حياة هو صنعها لها، يعدها بالأمان من خوف هو أصابها به، يرسم لها حياة باتت تحلم بها طويلاً فهو يدرك تماماً بم تحلم ومم حُرِمَت.. يظهر ابتسامة دافئة مطمئنة وهو يطلق بداخله ضحكات نصر وتعجب من غباء تلك الفريسة.

الأحد، 9 مارس 2014

عن باسم يوسف والبرنامج

كنت عايز اكتب عن الموضوع من فترة بس مبحبش الظيطة لكن بم إني كونت وجهة نظر نهائية يبقي هقولها وعلي البركة

مع ظهوره واستخدامه اسلوب جديد وخفة دم مختلفة وتناوله لقضية تهم الرأي العام وتتبعه بالنيابة عن الثوار للمنافقين قدر باسم يوسف إنه يجذب له الملايين بمجرد قناة علي اليوتيوب وده شيء محدش حققه في مصر قبل كدة وبالفعل تم التعامل معاه كما يسحق كتجربة ناجحة في مجال الsocial media في مصر ونجاحه علي اليوتيوب دفع أصحاب القنوات لضمه لفريقهم فهو في أسوأ الأحوال جاي بجمهوره فلو حتي القناة مقدرتش تسوقه وسط ناس جديدة مش هتخسر

العمل في قناة علي يوتيوب بيدي الحرية لصاحب القناة إنه يحط توجهاتها وأفكارهاوطريقة العرض ولغة الحوار وفي البداية (نقطة الصفر جمهور) بيكون الاهتمام الوحيد علي الفكرة بعيداً عن الأفكار التسويقية والنظر للانتشار التجاري ومهما يحلف صاحب البرنامج إن مفيش تدخل من سياسات القناة مش هصدقه والفكرة دي اتأكدت بعد موقف سي بي سي مع باسم بمجرد تعارض محتوي البرنامج مع توجه القناة.. ومن المتوقع إن يكون الفعل ده كان في قبله تدخلات تانية مظهرتش للجمهور

بعد انتقال باسم من أوضة ﻷستوديو لمسرح اتأثر آداءه (وده طبيعي) وبقي يعتمد أكتر علي فريق العمل من كتاب ومصورين ومخرجين بعد ما كان الفريق عبارة عن عدد ﻻ يتجاوز أصابع اليد الواحدة وده أثر علي الفكرة -من وجهة نظري- بالسلب ﻷنه بقي يعتمد في نجاحه علي حاجات كتيرة ونسبة الاعتماد علي الفكرة بقت أقل ناهيك عن الآداء الاستعارضي والحركة اللي في كتير من الأحيان بتكون مبالغ فيها

في الموسم الأول علي التليفزيون حظ باسم كان الأوفر علي الإطلاق.. امكانيات متوسطة ماتشغلش عن الفكرة.. لسة مكنش دخل في الشهرة والحسابات التجارية.. بالإضافة للحالة العامة في البلد اللي اتضح فيما بعد إنها كانت كويسة بالنسبة للجو العام وحالة الناس ووضع الثورة. الموسم التاني بدأ التأثر بالشهرة مع وصول باسم للمسرح وتوتر الجو العام بعد انحصار الصراع بين الثوار والإخوان بعد خروج الجيش لمتابعة المباراة انتظاراً للحظة المناسبة.

محتوي الحلقات كان أغلبه رائع وكان بيوازن التطرف من الجانب المؤيد للإخوان مع التحفظ علي احتواء الحلقات علي تريقة لمجرد التريقة والسخرية من أشخاص مش من تصرفاتهم أو أفكارهم وكتير كان بيبعد تماماً عن الموضوعية بإنه يقطع فيديو مدة قصيرة جداً ويتريق عليه بالرغم إنه في الأساس مش ساخر مما يعد افتعال للضحكة علي حساب أشخاص لمجرد إن "القافية حكمت" زي ما هو شخصياً صرح في لقاء ليه

مع سقوط الإخوان وانتهاء الموسم التاني اتغيرت السلطة من جديد وارتكبت جرائم كتير جداً وصرحت تصريحات هزلية جداً وخلال الفترة بين الموسم التاني والتالت صنعت لباسم مخزون رائع من مواد اعلامية تكفيه 3 مواسم لكن مع رجوعه لقيناه بينتقد المطبلاتية للنظام مش النظام نفسه بالرغم إن جريمة التطبيل أقل من جريمة القتل والظلم والسرقة والديكتاتورية وتحويل بلد قامت فيها ثورة لسجن وجعل من شعبها مسخة ونكتة للعالم بالتصريحات الساذجة.. يمكن في المستقبل ينتقد النظام لكن استبعد بشدة إنه يقدر ينتقده ويسخر من بنفس الشكل اللي كان بيسخر بيه من النظام اللي قبله.. يعني مش هيقدر يجيب خطاب للسيسي وهو بيشاور ويطلع من صوابعه بلالين زي ما عمل مع مرسي.. والله اعلم

للكبار فقط شعار اتحط في المقدمة بعد ما البعض انتقد الألفاظ اللي بتتقال في البرنامج.. يعني مفيش احتمال لاستبعاد الألفاظ الخارجة لكن ممكن نحصر البرنامج للكبار فقط. في بداية ظهور للكبار فقط في المقدمة كانت كمية الألفاظ ومستواها جرئ بس تعدي ومع الوقت حاول "البرنامج" إنه يستغل الشعار بشكل أكبر لحد ما وصلنا لحلقة كلها شتايم من العيار التقيل مع استخدام واضح لمصطلحات جنسية بعد ما خلصنا من مرحلة الإيحاءات وبقي من الصعب علي حد مش متابع الافيهات القذرة ودماغه مش بتترجم كل حاجة بشكل جنسي إنه يفهم البرنامج وبكدة بقي للكبار فقط بس مش أي كبار

فكرة تشوشت بالشهرة وتلوثت بالجنس.. هكذا أري برنامج "البرنامج"