السبت، 27 أبريل 2013

حصر الإسلام

لست كاتباً إسلامياً وﻻ اعلم عن الدين قدر ما أجهل لكن ذلك لن يمنعني من التعبير عن غضبي لما تعرض ويتعرض له الدين. لطالما دافعت عن حرية التعبير وعن نقد النماذج السلبية من الإسلام- وغير الإسلام- دون إلزام الناقد بإبراز النماذج الإيجابية لكن بعدما بحثت كثيراً عن التعبير عن نموذج إيجابي للمسلم الملتزم المنضبط فلم أجد حتي نموذجاً وحيداً ! هل من المعقول أن العباقرة ناقدي النماذج السلبية لم يتعثروا في نموذج واحد إيجابي ؟ إن كانوا حقاً يريدون ذكر النماذج السلبية دفاعاً عن الدين خوفاً من انتشار كذب تلك العينات المريضة ألم يخطر ببالهم يوماً أن يقوموا بعرض نموذج من العينة التي يرتضونها والتي يرونها مشرفة ؟

لا أريد أن أحاسب الآخرين ولن أقوم بتصنيفهم كأعداء للدين لإدراكي خطورة ذلك الاتهام ولكني كمسلم أتأذى كثيراً من العرض الحصري المستمر للنماذج المشينة وكأن لم يعد علي كوكب الأرض نموذجاً واحداً مشرفاً للإسلام. كل ما اطلب هو قليل من الإنصاف فلا يحب هؤلاء أن يفعل معهم مثلما يفعلون مع الإسلام فما أسهل أن يتم عرض نماذج مشينة من أي فكر وأية ثقافة وأية حضارة، ما أسهل أن نتصيد شخصيات إجرامية تنتمي ﻷي فكر ونسلط الأضواء عليها دائما حتي يؤمن الجميع أن هؤلاء الفاسدين يعبرون عن الفكر فهو فكر فاسد لا وجود فيه لنماذج مشرفة علي الإطلاق، فكر شاذ كل من ينتمي له لعين بغيض، فكر مريض يجب عزله ومحاصرته والقضاء عليه. إن حدث ذلك وطالبوا بالإنصاف واتهامنا بتشويه فكرهم سيكون الرد جاهزاً ومقتبساً من ردودهم "هذه حرية تعبير ولكم الحق في الرد"

بالطبع لن احمل هؤلاء كل المسؤولية فإن فعل معهم ما يفعلونه في الإسلام سيجيدون الرد والدفاع عن أنفسهم بل وتحويل الهجوم لسلاح يثبت جهل الطرف الثاني فهم يجيدون التعبير ويمتلكون سر الصنعة، يعلمون قنوات التواصل مع الجمهور، يدركون اللغة المناسبة لكي تحدث أعمالهم أكبر تأثير علي المتابعين. صحيح أن ما يتعرض له الإسلام هجوم ولكن في المقابل لا يجيد المسلمون فن إدارة المعركة وكل خطوة يتخذونها تكون في صالح الخصم بشكل تام وذلك لإصرارهم علي الجمود الفكري ومطالبة الجمهور بأن يتعلم لغتهم لا أن يتعلموا هم لغته، ينبذون قنوات التواصل مع الجمهور لاحتسابهم إياها مضيعة وقت ومصيدة فتنة، حصروا أنفسهم في أفكار جامدة فعجزوا تماماً عن مجاراة ناقديهم. فما بين قولبة سلبية وعجز عن الرد بات الإسلام في حال لا يجب أن يكون عليه وباستمرار الأسباب يستمر الوضع.

هناك 6 تعليقات:

  1. في سؤال بيطرح نفسه. حتى لو لقيت نموذج جيد و فيه كل المواصفات اللي انت عاوزها, ازاي نفسر النتيجة الاحصائية (نسبة النماذج السيئة بالنسبة لكل النماذج)

    أنا شايف ان التفسير المنطقي الوحيد هو المشكلة في المحتوى. دي حقيقة صعب عليا اني أقرها لكن مش لاقي تفسير منطقي أفضل.

    ردحذف
  2. إذا كان الهجوم والنقد لمحتوي الدين نفسه فمن الأوقع عمل انتقاد مباشر لنصوص الدين مش التحوير بذكر نماذج سيئة في إشارة ضمنية لسوء المحتوي نفسه مش سوء التطبيق

    أما الإحصائية فدي حاجة مانقدرش نقرها غير لو اتعمل دراسة الهدف منها تحديد نسبة النماذج السيئة بالنسبة لكل النماذج وفي الحالة دي برضه هايبقي في نماذج جيدة من الممكن ذكرها .. لو في نية

    ردحذف
  3. النسبة الجيدة موجوده لكن انكار انها أقل من السيئة غير منطقي. بدون تحوير النصوص فيها نماذج سيئة في رأيي و الدين موجود عشان يتطبق مش عشان يفضل نصوص الى الأبد بدون تطبيق. و الحقائق في ان معظم اللي بيطبقوه (مع اختلاف الأزمنة و الأماكن و الاشخاص و بقاء المحتوى) نماذج سيئة هو اللي خلاني أوصل للاستنتاج ده.

    انت بتختلف معايا في ان اللي بعتبره حقائق في الحقيقة مش حقائق ولا في الاستنتاج اللي وصلت له؟

    ردحذف
  4. الإعلام هو المصدر الوحيد (حالياً) لتحديد كل نسبة وبالطبع الإعلام لا يمكن الاعتماد عليه كمصدر للمعلومات ﻷنه دائماً له أجندة وبيسلط الضوء علي اللي هو عايز يظهره وبيتجاهل اللي هو عايز يتجاهله ولو أخدنا في المقابل المقارنة بين النماذج السيئة والجيدة من الثوار هنلاحظ إن النماذج الجيدة من الثوار مختفية وغير مقدر لها الظهور في الإعلام

    بالطبع أي نظام موجود علشان يتطبق ولكن أي نظام اتطبق لفترة طويلة مر بنجاحات وإخفاقات توقفت بشكل أساسي علي المطبقين وبالتالي مش من الموضوعية إننا ناخد لقطة لنظام في فترة نجاحه ونقول ده نظام ناجح وناخد لقطة لنظام تاني في فترة إخفاقه ونقول ده نظام فاشل

    هو الجزء الأول الخاص بالنسب في صلب التدوينة أما النقطة التانية فهي ملف تاني ممكن نسميه "إخفاقات المسلمين .. أزمة منهج أم تطبيق ؟"

    ردحذف
  5. الفكرة حلوة لكنك مش عاوز تتكلم بصراحة وبتميل للكلام عن بعيد دون رصد المشكلة عن قرب يعني ع الاقل جيب مثال حي او قول مين الل بتتكلم عنه لكنك عاوز تبعد عن قولبة الموضوع هوة شيء كويس بس انت بصدد مشكلة في العصر وعاوز ترصدها كويس واجه كل فريق بجرأة وقوة..
    وعموما فكرة الطرح جريئة في حد ذاتها :)

    ردحذف
  6. هو انت بنفسك ذكرتي السبب في عدم ذكر نماذج بعينها واحب اضيف كمان إن تحديد نماذج هايدخلنا في جدل حول ظروف كل حالة وكمان الموضوع اصلاً واضحة أطرافه للجميع وتكديس التدوينة بذكرها هايشوش علي الفكرة وبصفة عامة أنا دائماً أفضل ذكر المبدأ والقاعدة بعيداً عن الأحداث والشخصيات

    ردحذف